اخبار وتقارير

الخميس - 21 فبراير 2019 - الساعة 11:36 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



جددت الحكومة الشرعية، موافقتها على خطة بدء تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة، موجهة رسالة للجنرال مايكل لوليسغارد رئيس لجنة إعادة الانتشار، وذلك بشرط نزع الألغام وإخراج المليشيا الانقلابية من الحديدة، ووضع آلية لعودة الطواقم الأمنية، والفنية والإدارية، وفق اتفاق السويد.

وأكدت الحكومة تلقيها ضمانات من رئيس فريق المراقبين الأمميين، بأن تبدأ مليشيا الحوثي الانقلابية، في الانسحاب من موانئ “الصليف ورأس عيسى” مسافة خمسة كيلومترات خلال أربعة أيام.

وبحسب الخطة فإن عملية الانسحاب من ميناء الحديدة ونقاط التماس في المدينة ستستكمل خلال 11 يومًا، تنسحب خلالها المليشيا الانقلابية لمسافة خمسة كيلومترات من الميناء، وتنسحب القوات الحكومية أيضًا 3.5 كم جنوب مطاحن البحر الأحمر، ويقابلها انسحاب المليشيا 350 متر شمالًا وفتح الطريق إلى صوامع الغلال بمطاحن البحر الأحمر.

وقالت مصادر أن لوليسغارد أبلغ الحكومة بشكل رسمي، بأن الجولة الخامسة من اللقاءات ستتم بعد تنفيذ الخطوة الأولى من الاتفاق، لوضع آلية لعودة الطواقم وفقًا للقوانين اليمنية واتفاق السويد، وفي هذا الإطار تواصل المليشيا الانقلابية مراوغاتها في تنفيذ الاتفاقات الدولية، ونفذت محاولة تسلل بالأحياء الشرقية من مدينة الحديدة، مستخدمة الأسلحة الرشاشة وقذائف الأر بي جي.

وقامت المليشيا الانقلابية بقصف كثيف تجاه القوات المقاومة المشتركة بمحيط سيتي ماكس في شارع صنعاء، وكذلك قصف منازل المواطنين بمنطقة الشجيرة بمديرية الدريهمي بمختلف القذائف والأسلحة المتوسطة، علاوة على ذلك قصفت المليشيا الانقلابية منازل المواطنين بمدينة التحيتا والجبلية، مما أسفر عن إصابة المواطنين بحالة من الهلع.