اخبار وتقارير

السبت - 20 أبريل 2019 - الساعة 06:37 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص_سامية المنصوري



تشهد العاصمة عدن إرتفاع جنوني في أجرة المحلات التجارية، حيث أن أجرة المحل قد تصل إلى ٥٠٠ الف ريال يمني او اقل او اكثر حسب الموقع الذي يطل به المحل، مما أدى الى تحول تجارة التجزئة والجملة من عالم الواقع إلى العالم الرقمي عبر الإنترنت في مواقع مختلفة.

جاءت فكرة التجارة عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن توقفت السبل أمام الشباب الذين يطمحون في مجال التجارة، حيث لم يسمحوا بإغلاق كل أبواب البطالة أمامهم والجلوس بتحسر والنظر بحزن الى ما تعيشة البلاد من أوضاع اقتصادية وسياسية غير مستقرة؛ رغم فتح سير عمل الموسسات الحكومية والقطاع الخاص، ورغم توافد أفراد المحافظات المجاورة إليها للعمل فيها؛ الا أن سكانها مازال يعاني من البطاله وكما يقول احد الشباب في الشارع العدني " خير عدن لغيرنا".


وكما توضح لصحيفة تحديث تايم عند نزولها لمعرفة أسعار اجرة المحلات وجد أنها تتفاوت من منطقة لأخرى داخل مدينة عدن ، لتبدأ من سعر ١٠٠ الف ريال يمني فى المناطق الشعبية المكتظة بالسكان لتصل إلى مليون في المناطق الراقية، وأكد العديد من سماسرة العقارات أن أسعار إيجارات المحلات تتحدد طبقا للمساحة والشارع المتواجدة به، وغالبا ما يلجأ أصحاب المحلات لتحميل هذه الأموال على المستهلك لتعويضها. 


صعوبة قيام المستأجر بدفع

عبد الله قاسم، صاحب محل للملابس الجاهزة في مول الحجاز" ارتفاع قيمة إيجارات المحلات التجارية بشكل مبالغ، وتتفاوت الأسعار الأجرة بين ٥٠٠ الف يمني وأكثر، مشيراً إلى أن سعر المحل التجارى يتحدد طبقا للمساحة".


وأضاف قاسم قائلا: " هناك الكثير من التجار المبتدئين حيث يواجهوا صعوبة في بدفع هذه القيمة الإيجارية الباهظة بمفردهم مما يدفعهم للبحث عن عدد من الشركاء ليتقاسموا قيمة الإيجار الشهرى للمحل التجاري".

وأكد قاسم" تخوف المستثمرين اليمنين ورجال الأعمال الصغار من فتح مشاريع جديدة سواء بتأجير محلات أو شقق تجارية




التسويق الشبكي

قالت مهاء صالح "اذا كان الشخص يمتلك عقلية رواد الإعمال فإن التسويق الالكتروني هي افضل حل ليبدأ مشروعة، لا نقول بأنه خالي من العيوب ولكن الأفضل من ناحية احتمالية الربح او الخسارة، لو أخذنا مثال واحد واقعي مثلا اذا اراد شخص ان يبدأ مشروع على أرض الواقع كم سيكلفه من رأس مال في الوقت الحالي من إيجار محل و علامة تجارية وتصاريح من الحكومة، بينما التسويق الإلكتروني لن يكلفك سوا بضع دقائق لإنشاء عضوية عبر النت .

 اضافت " هناك ميزة اخرى وهي "التوسع" حيث ان التسويق الالكتروني(الشبكي)له قدرة على التوسع والوصول لعدد لا محدود من الزبائن حول العالم بعكس التوسع للمشاريع التقليدية على ارض الواقع، وغيرها الكثير من المميزات كسهولة الشرح و التواصل مع العملاء والتصفح بين المنتجات عن بعد .

واشارات " ان  من مساوئ التسويق الالكتروني انه يمكن ان تقع بسهولة ضحية عملية نصب اذا تم الشراء من بعض المواقع غير الموثوقه ،مع ذلك يعتبر التسويق الالكتروني مهم جدا في العصر الحالي لأنه يسهل عليك العمل وانت في مكانك .


البديل

بذا اغلب الشباب يتسارعون في البديل عن المحلات لفتح تجارتهم من أرض الواقع الى الواقع الافتراضي؛ نمط تجاري جديد يبحث في حاجة الشركات والمستهلكين والتجار؛ لخفض التكاليف، وتحسين السلع والخدمات وزيادة سرعة تقديم الخدمة.


أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتسيير مشاريع شبابية، و توظيف تكنولوجيا المعلومات للربط الفعال بين ما يقدمه البائعون والمشترون، حيث اصبح التسويق الإلكتروني أداة التطور الذي قلب العالم التكنولوجية، و كما قالت أحدا المتسوقات عبرة " اصبح التسويق الإلكتروني أداة التطور الذي قلب العالم التكنولوجية"والذي جعل العالم بتطوره عبارة عن قرية صغيرة جداً".

استمر تواصل الزيادة الكبيرة في إنتشار إستخدام الهواتف المتحركة كأجهزة للتسوق والشراء، ووصلت نسبة المتسوقين المستخدمين لهواتفهم المتحركة كأداة رئيسية في شراء المنتجات، حيث بدأت الظاهرة في الظهور في اليمن بالتحديد في عام ٢٠١١م وتوسعت بشكل ملحوظ ما بين عام ٢٠١٥م الى عام ٢٠١٩ م، وأصبحت كبديل جذاب وسهل للتسوق من المتاجر التقليدية خاصة بعد أن تسبب الارتفاع الكبير لأسعار إيجار المحلات التجارية فى استمرار ارتفاع أسعار المنتجات، خصوصا من الملابس والمنتجات المعمرة غير الغذائية، فى محاولة من التجار لتعويض قيمة الإيجار المرتفع، من خلال رفع أسعار المنتجات وتحميلها على المستهلك.

ليس من الممكن تحديد معنى واضح ودقيق لمفهوم التسويق عبر الإنترنت، حيث تعددت المفاهيم وتشابكت مع مفاهيم أخرى، ويمكن القول أنه أخذ الخبرات من خبراء مجال التسويق، والعمل على تطوير طرق واستراتيجيات جديدة نستطيع من خلالها تحقيق الأهداف المرجوة.


كما ادى تحول تجارة التجزئة والجملة عبر الإنترنت إلى إحداث ثورة في طريقة التسوق بالمتجمع اليمني، كما انه ليس من السهل استخدام الانترنت دون الترويج لجذب المستهلكين، وكلما كانت اثرت الدعاية بالمستهلك كلما زادت نسبة البيع.



تفضيل التسوق من المتاجر

يفضل اغلب المستهلكين خاصة عند شراء السلع الفاخرة بالذهاب الى المتاجر وتفاقد السلعة بشكل مباشر  في رؤية المنتجات ولمسها بسبب سوء الخامات التي خدعوا بها عن طريق الشراء في الانترنت، حيث ان بعض تجار الانترنت يعرضوا دعاية مخادعة ، وبتالي أصبحت نسبة الذين يفضلون الشراء من السوق٧٠%، ومن جهة اخرى استمر ٣٠% بتفضيل تجارة الانترنت لسهولتها وخاصة بعد توفير اغلب التجار خدمة التوصيل للمنازل .


إن ما نشهده اليوم من ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحدوث تغيرات في تقنيات الاتصال عن بعد أو باستخدام الإنترنت، خاصة بعد انتشار الهواتف المزودة بالانترنت، حيث أن الهواتف مع اغلب افراد المجتمع في ظل التطور التكنولوجي، وقد ساعدت هذه التحولات في ظهور أنماط جديدة في إدارة الأعمال، وظهور ما يعرف بالتجارة الالكترونية، والأسواق الذكية، والشركات التخيلية والافتراضية.


وتعد مجالات الاستثمار المحددة بالغة الأهمية بالنسبة لأي تاجر تجزئة يراجع إستراتيجيته طويلة الأجل التي وضعها للبيع بالتجزئة، حيث يجب عليهم سريعاً تعلم كيفية إنشاء قنوات شاملة لضمان  توافق استراتيجياتهم لتجارة التجزئة عبر الإنترنت وتجارة التجزئة التقليدية وأن تكون مدرة للدخل، وبذلك سيكون تجار التجزئة قادرون على إيجاد تآزر حقيقي مع عملائهم بشكل يتجاوز توقعاتهم بغض النظر عن كيفية تسوقهم ومكانه.